1/13/2013

القصة الكاملة بتفاصيلها لخبر مقابلتي مع اسرائيل !!


السلام عليكم

انتشر يوم 
١٢-١-٢٠١٣
خبر في بعض الصحف العربية 
عن لقاء لي في إحدى الصحف الاسرائيلية
وتناقلت بعض الجرائد الالكترونية
الكويتية 
بمانشيتات كويتي في اسرائيل 
واستضافة الجريدة الاسرائلية لي !!!
ومنها 

القصة لمن سألني عن القصة

في ٢٢-١٢-٢٠١٢
وصلني ايميل من شخص يطلب مني عمل مقابلة لتقرير عن رسامي الكاريكاتير في العالم العربي
اسمه روعي
وهذا ايميله
 "roi kais" <roik87@gmail.com>
اعتقدت انه صحفي لبناني من اسمه و بحسن نية وافقت للاجابة على الاسئلة 
وقام بارسال مجموعة من الاسئلة قمت بالاجابة عليها كرسام كاريكاتير جريدة السياسة الكويتية
ولم اقم بارسال اي صورة لي او رسم كاريكاتير
ولكنه قام بارسال ايميل لي يستأذن استخدام رسم كاريكاتير
كان منشور في حسابي بالفلكرز 
فقلت له لا مشكلة

بدأ أسألته كالتالي :
ما رأيك ان وضع رسامو الكاريكاتير اليوم في العالم العربي وخصوصا بعد الربيع العربي ؟

كانت اجابتي

اعتقد ان رسامي الكاريكاتير لهم دور بارز جدا خصوصا في هذه الأوضاع فالكلمة التي لا يستطيع الكثيرون ان يتناولوها . يقوم رسام الكاريكاتير بالتعبير عنها بكل قوة وجرأة فهو بنظري الجندي الأول الذي يحارب بقلم رصاص

ما بالنسبة للكاريكاتر ضد اسرائيل في الصحافة العربية؟ هي تزداد في الاونة الاخيرة؟ كل رسام لازم ان يكون له كاريكاتير ضد اسرائيل في العالم العربي؟ ما بالنسبة للكاريكاتير الي تضمن رسائل معادة السامية؟ 

كانت اجابتي
هذا النوع من الكاريكاتيرات زاد أو نقص لكن بالنهاية لن يتلاشى فهي القضية الاولى لأبرز رسام كاريكاتير ناجي العلي الذي وضع الخط الأول .. وقد يكون لكل رسام كاريكاتير في هذا الموضوع بصمة ..  والانتصار دائما للحق والظالم مهما طالت مدته سيرى ذاك اليوم الذي تعلق رقبته على حبل مشنقة كاريكاتيري مرسوم !! 


صف لي حياة الكاريكاتير وجدوله خلال اليوم؟ هل هدا الشغل بكفي للمعاش؟
اجابتي 
المعروف عن الكاريكاتير وللأسف من أدنى الرواتب مع انه من أقوى الوظائف ! وارقى الأعمال .

ما هو تاثير الكاريكاتير على الجمهور العربي بالمقارنة لما كان سابق؟
اجابتي 
 الكاريكاتير الان مؤثر ومحرض أيضا . فالكثير من الزوبعات البشرية كان سببها بعض الخطوط الكاريكاتيرية . والان بالتاكيد الكاريكاتير اقوى من السابق بالانتشار لذا سيكون مؤثر أكثر لان القضية ستصل للمشاهدين بنفس الوقت ساخنة!



هل تطور الشبكات الاجتماعية في العالم العربي غيرت الخريطة من جانب رسام الكاريكاتير وكيف؟

اجابتي
بالتاكيد فلها دور بارز جدا . بالتغيير . سابقا. كان خط رسام الكاريكاتير محصور في دائرة مغلقة اما الان فالمجال مفتوح والخط العربي أصبح أقوى من السابق . فسرعة الانتشار في الشبكات الاجتماعية تحفز الرسامين على التنافس الشريف

ما هي احلى الكاريكتير الى انت عملت وتعتز بها؟

اجابتي 
بصراحة أعتز بكل عمل أقوم به . ولكن الاقرب الى قلبي الكاريكاتير الاجتماعي الذي استطيع بواسطته ايصال رسالة ايجابية لفرد او مجتمع 


هل اليوم اسهل للرسامو الكاريكاتير انتقاد الحكومات والزعماء في العالم العربي؟ مفبش خشية من اعتقالات وهل كان لك تجربة من هدا النوع؟

اجابتي 

عندنا في الكويت حرية ولكن بحدود الأدب ننتقد ونرسم كما نشاء .

برايك المسوولون بروون الكاريكاتير ويغضبوا عن الرسام الى انتقدهم؟

اجابتي 

بالتأكيد كما يقول المثل
الي على راسه بطحة يتحسسها ! 




ليش الان الكاريكاتير اقوى من ما كان سابق؟ اشرح لي ذلك بالنسبة اليك شخصيا كمان
اجابتي

لان الناس اصبحت واعية ،مثقفة والانترنت اعطاها القوة لسرعة انتشارها 
بالنسبة لي لاني احاول التسابق مع الاحداث برسم المواضيع اليومية
وهنا القوة بالكاريكاتير 
سابقا كنا ننتظر جريدة الان الاخبار لا تحتاج الانتظار 
والكاريكاتير يجب ان يكون سريعا

ثم قلت شكرا لك

وانتهيت من الأسئلة

وبعد فترة بسيطة
ارسل لي رسالة

انه يريد ان يسأل بعض الاسئلة الاضافية

اجابتي 
الشكر لله
انشالله باقرب وقت اجيب عالاسئلة حاضر

سألني 

ما فهمت من كلامك شو موقفك من الكاريكاتر ضد اسرائيل والكاريكاتيرذات معاني معادة السامية وضد اليهود وهل انت رسمت كاريكاتير من هدا النوع؟

كل الرسامين العرب لهم موقف واحد ضد اسرائيل بالتأكيد .. وهي امنية انشا الله بان نكون صفا واحدا بالكاريكاتير وخارج نطاق الكاريكاتير وانا رسمت في فترة المشكلة الاسرائيلية مع لبنان ولم ارسم الكثير صراحة لاني في الجريدة ارسم بصفحة تختص بالمشاكل السياسية المحلية فأخذت مني الوقت الكثير .. 

و 
احكي شوية على نفسك وما تعمل بحياة غير الكاريكاتير

الكاريكاتير يأخذ من وقتي الكثير وعندي بعض الارتباطات ايضا .. كوني في لجنة الجمعة الكويتية لمكافحة الفساد متطوع بهذه اللجنة التي تعمل على اصدار خاص للكاريكاتير سنويا .. وانشغالي بتأسيس رابطة رسامي الكاريكاتير الكويتية وقريبا ترى النور 

ليش انت اليوم تركز فقط في قضايا الكويت ومش في القضايا العربية في اطار الكاريكاتير؟
اجابتي 
بالنسبة لي الكويت اولاوعندنا من المشاكل والقضايا الكثير ما يحتاج لنقد وكاريكاتير 
وبالقضايا العربية عندي بعض الخطوط وليس بشكل داذم وهذا لا يعني انها لا تهمني لا 
لاني ايضا منشغل ببعض القضايا الاجتماعية التي ارى انها مهمة
والقضايا العربية فيها من رسامين الكاريكاتير المبدعين افضل مني بكثير  

كرسام كاريكاتير احكي لي كيف انت تعرف انك توثر على الراي العام وهناك مغزى لهده الكاريكاتير؟
بالتأكيد اي رسام كاريكاتير ناقد بشكل صحيح سيكون مؤثر في بعض الرسومات عندنا انتقد مسؤول معين او مؤسسة  او صاحب نفوذ وبدأو بالتحرك اما للتغيير او لاسكاتك ! فأنت مؤثر بالتأكيد 

ثم بعد فترة ارسل لي 

> سوال بسيط ممكن استخدم اسمك في التقرير وهدا الكاريكاتير؟

>هلا اي عادي اخذ راحتك حبيب البي

ردي عليه كان على اساس انه شخص لبناني! فقلت له حبيبي ألبي !
واني اعتقدت انه فعلا شخص يهتم بالشؤون العربية
وان اخدمه في هذا الشي
بالتقرير

بعدها قام بارسال سؤال آخر يقول

سوال اخر تماما رسمت عن اسرائيل في حرب تموز وعملية الرصاص المصبوب في غزة؟
اجابتي كانت 
>لا لم ارسم

> متى رسمت كاريكاتير متعلقة لاسرائيل؟
>وقام بوضع الرابط
>
> هدا بعد الحرب على غزة في 2008 لا؟
>

اجابتي كانت
>للأمانة ما اتذكر الكاريكاتير قديم

وبعدها ارسل لي 

> اوكي شكرا لك على موافقتك 
>
> تعرف موقعنا؟ 
اجابتي كانت 
بخدمتكم انشالله 
لا والله ما اعرفه واتشرف بمعرفته شكرا

وارسل لي رابط
للأمانه لم أقم بالدخول عليه 

كان هذا في تاريخ 
5 jan

وبعدها بتاريخ 
11 jan 

قام بارسال 
هذا الكلام
كيف انت ما تعرف صحيفة يديعوت اخرونوت الاسرائيلية؟ هي مشهورة كتير


في هذا الوقت لم اشاهد الايميل 
الا بعد مشاهدتي خبر في التويتر 
لشبكة فلسطين الاخباري
بتاريخ ١٢يناير ٢٠١٣
يقول 
بالصور يديعوت تنشر كاريكاتير وتقول ان الرسامين منشغلين بالصراع العربي الاسرائيلي 

وكانت الصورة المرفقة الكاريكاتير في الرابط اعلاه 

فقمت بالبحث عن الخبر لم اجد شيئا 
في وقتها الا

في جريدة الآن الالكترونية

بمانشيت 
كويتي في اسرائيل !
يديعوت تستضيف رسام الكاريكاتير عادل القلاف!
****
بالنهاية
كل الشكر لجريدة السياسة الكويتية التي ارسم فيها   
للتوضيح الاجابة عبر الهاتف
المقصود منها اني كنت ارسل الاجابات بالايميل عبر الايفون الخاص فيني 
*****


وجريدة النهار الكويتية التي بادرت بالاتصال للتحري عن الحقائق 
ولم تفعل كما فعلت بعض الجرائد بالنقل دون تحري 
أو الاتصال بي 

وبالتأكيد من البداية لو كنت اعلم انه صحفي اسرائيلي من قام بمراسلتي لما قمت بالرد عليه 
وهذا قصور كبير مني لاني لم اتحرى عن الاسم او المصدر
ولم ادقق عليه من البداية 

ومن الأسباب ان كثير من المنتديات ذات الاسماء الغريبة احيانا تقوم بارسال بعض الاسئلة لي للاجابة عليها ونشرها بالمنتدى او لاي جريدة او مجلة الكترونية
وأقوم بالإجابة على أسألتهم ووتكون غالبا اسئلة اجتماعية عن الكاريكاتير والرسم 
لكني هنا وقعت في فخ اسرائيل !

وأعتذر لأمي الكويت ان أسأت لها ولو عن غير قصد 



ليست هناك تعليقات: